القائمة الرئيسية

الصفحات

العملية الاعلانيةAdvertising process
العملية الاعلانيةAdvertising process

العملية الاعلانيةAdvertising process

العملية الاعلانية او ما تعرف باللغة الإنجليزية " "Advertising processهي تتكون من طرفان اساسين ولا توجد أي عملية إعلانية تخلو من وجودهم وهما:

1. وكالات وشركات الدعاية: 

وهي نتاج إعلانات بكافة بأنواعها

2. وسائل الإعلام:

وهي أبرز الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية والإذاعية
وكالات الإعلان والدعاية:
هم الشركات المسؤولة عن تنفيذ الأنشطة الإعلانية نيابة عن الشركات والمؤسسات في وسائل الإعلام المختلفة مثل الطباعة والنشر والإذاعة والتلفزيون والإنترنت.
اما بالنسبة لعناصر العملية الاعلانية في تتكون من الاتي:

1- المرسل sender: 

وهو يمثله في عملية الإعلان أو في الإعلان كعملية اتصال لشركة الإعلان التي تمتلك المنتج أو الخدمة أو وكالة الإعلان التي تعتمد عليها في إعداد الرسالة الإعلانية أو كليهما.

2- الرسالة the message:

 هو محتوى الإعلان المطلوب إيصاله إلى الجمهور المستقبِل (المستهدف في عملية الإعلان) وقد يكون مطبوعًا أو مسموعًا أو مرئيًا.

3- الوسائل means: 

هي الأداة التي يتم من خلالها نقل الرسالة الإعلانية، سواء كانت جريدة أو مجلة أو راديو أو مرآة (تلفزيون) أو موقع ويب على الإنترنت، أو حتى هاتف محمول أو لافتات طرق، وأحيانًا يتم الاعتماد على المجمعات التجارية كوسيط إعلاني من خلال الحملات التسويقية مباشرة

4- الجمهور The audience: 

هو الهدف الرئيسي للعملية الإعلانية، وتتنوع خصائصها وحجمها، وغالبًا ما يتم دراستها بهدف تحديدها في مرحلة سابقة لإعداد الرسالة الإعلانية بالطريقة التي تناسبها.

5- الصدى المرتجع: 

ويمثله رد فعل الجماهير بعد بث الرسالة الإعلانية ويتم قياسه أيضًا لإجراء أي تعديل على الرسالة الإعلانية.
ولكن من الضروري ان نضع سؤال ما هو الذي يجب فعله او القيام به تحديدا ؟؟
لتكون الإجابة عليه هو الاتي :
- هو القيام بتصميم إعلانات للشركات وأيضا المؤسسات بما في ذلك الشعارات واللافتات المميزة وشكل الحزم التي يخرج بها المنتج للجمهور وتعديل شكله، إذا لزم الأمر
- هو تصميم شكل وأيضا كثافة واتجاه الحملات الإعلانية التي تكون مستهدفة وحجز وشراء مساحات إعلانية في الصحف والمجلات والتلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى للشركات مقابل نسبة من سعر الفضاء الأصلي تصل إلى 14٪، وهذه النسبة هي فرق البيع أو الخصم الذي تحصل عليه الوكالة من سعر المساحة الإعلانية الأصلي
كما تشتري وكالات الدعاية والإعلان بعض المناطق في الصحف مقدمًا، ولها امتياز التخلص منها بالطريقة التي تريدها، بعيدًا عن سلوك الصحيفة أو المجلة.
- تصميم وأيضا تنظيم فعاليات الشركات من خلال المعارض
- تقديم خدمات استشارية بخصوص اتجاه وحجم النشاط الإعلاني في المؤسسة
من أجل تقديم الخدمات الاستشارية، يجب القيام بالكثير من البحوث التسويقية التي تستشعر نبض السوق وحاجته لخدمات الشركة ومنتجاتها.
- إصدار النشرات الصحفية والأخبار في الصحف والمجلات حول المنتجات والشركات
- مجال وكالات الإعلان
- النشاط الإعلاني ولكن يتم بطرق الإعلان المختلفة
- علاقات عامة
- خدمات الاستشارات والمعلومات
- الهدف من الحملات الإعلانية
تهدف الحملات الإعلانية إلى تقديم منتجات وخدمات جديدة أو حالية
- تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
- زيادة المبيعات هي الهدف النهائي
ولكن يجب ان نضع سؤال من الضروري ان تكون على معرفه تامه بإجابته
متى يجب ان تلجأ الشركات إلى وكالات الإعلان؟؟؟
من الضروري ان تلجأ الشركات إلى وكالات الإعلان ولكن في بعض الحالات وهي:
1- يتطلب دخول سوق جديدة الكثير من التحضير والإعلان
2- تقديم منتج جديد
3- أعط دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق
4- عندما يدخل منافسون جدد السوق في نفس المجال
5- عندما يزيد حجم الإنفاق الإعلاني في السوق
ولكن من الضروري ان تتوافر إجابة على سؤال من يقوم بالإعلان؟
1- وكالات الإعلان المستقلة
2- أقسام الدعاية والشركات الكبرى
3- إدارات العلاقات العامة للشركات والمؤسسات
4- الصحف والمجلات ودور النشر
5- مكاتب إعلانية متخصصة
6- إعلانات الشوارع
فهناك وكالات متخصصة وشركات دعاية تستأجر مساحات شارع لوكالات الدعاية والشركات الأخرى، حسب الفترة والمساحة، وموقعها الواسع وقدرتها العامة على مشاهدتها من اتجاهات وزوايا الطريق المختلفة، ولديها فرق متخصصة للمسح الشوارع والمناطق واختيار الأماكن المتميزة.
بعد ذلك تأتي مرحلة التماس امتياز هذه المنطقة وتأجيرها للشركات
وسوف نضع سؤال هام من الضروري ان تكون على معرفة بإجابته وهو من يقوم بأبحاث التسويق؟
وكالات وشركات متخصصة في تقديم خدمات أبحاث التسويق
أقسام البحث لوكالات الإعلان

ومن الذي يعمل في وكالات الإعلان؟

مسؤول التخطيط الاستراتيجي ومسؤولو أبحاث التسويق
مصممي إعلانات
نصوص إعلانية وكتب أغاني
المديرين الفنيين
اطبع المسؤولين
المخرجون
المصورين
مسؤولو خدمة العملاء Client Servicing:
كل واحد منهم يهتم بمصالح شركة معينة ويدير شؤونها الإعلانية ويتطلب عملهم التنسيق بين جهود كل هؤلاء لإنجاز العمل في الوقت المحدد ووفقًا للميزانية المحددة من قبل العميل
النماذج أو الممثلين الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو التليفزيونية أثناء العمل لحسابهم الخاص وليس لديهم وظيفة ثابتة بواسطة الوكيل -وقد يتم توظيف المشاهير مقابل رسوم كبيرة، بما يتجاوز مشاركتهم في العمل الفني
منسقي الإعلانات الذين هم على اتصال دائم مع وسائل الإعلام لتنسيق نشر وعرض الإعلانات
المحاسبين الذين يصدرون فواتير لكل خدمة ويتابعون حساباتهم مع مسؤولي خدمة العملاء
طاقم المتابعة والتنسيق الإعلامي ومهمتهم متابعة الإعلانات في الصحف ووسائل الإعلام لقسم بحوث المحاسبة والتسويق بالوكالة
مسؤولو العلاقات العامة والمندوبون الذين يقومون بمسح واستكمال الإجراءات الرسمية، بما في ذلك تصاريح النشر
بقلم آية محمود محمد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات