![]() |
بعض المهارات الهامة في مرحلة ما قبل المدرسة للطفل ذوي الإحتياجات الخاصة |
بعض المهارات الهامة في مرحلة ما قبل المدرسة للطفل ذوي الإحتياجات الخاصة
يرزق الله بعض الأسر بطفل يحتاج إلى معاملة
خاصة بعض الشئ نظراً لظروف خاصة بالطفل نفسه مقل أن يكون هذا الطفل (كفيف أو أصم
أو أبكم أو يعاني أياً من المشكلات الأخرى التي تجعله مميز بعض الشئ عن أقرانه في
نفس العمر)
ومن المؤرقات التي تواجه العائلات هي كيفية
تربية هذا الطفل ليصبح مثله مثل الأطفال العاديين كيف تهييئ طفلك لهذا
وما هي الخطوات التي تلزمك لذلك
في البداية ما معنى كلمة معاق أو متخلف عقليا
هو الطفل الذي يعاني صعوبه في السمع أو
النظر أو إعاقة اخرى أو الإعاقات التي تؤثر بصورة مباشره على النكق أو السمع
لكونها تؤثر في العمليات اللغويه
لماذا نستخدم برنامج لتعليم الطفل ذوي
الإحتياجات الخاصه :-
·
نحن نسعى دائماً إلى تحقيق الأمان والمساواة قدر
المستطاع لطفلنا ذوي الإعاقة حتى لايتأثر
الطفل بصورة سلبية لما يطرأ عليه من إنتقادات ناتجه عن الإختلافات الموجوده بينهما
وبين هذا الطفل فهذا السبب كافي
· سبب اخر
وهو وجوب تعلم الطفل للخبرات الحياتيه
المتعدده ليتمكن من الإعتماد على ذاته
·
تمكين بيئه مناسبه للتفاعل مع الطفل لمساعدتة في إكتساب خبرات
جديده تقلل من إعاقته
المهارات التي يتعلمها الطفل
ذووي الإحتياجات الخاصه في مرحلة ما قبل
المدرسة:
يجب عليكي أن تعلمي طفلك طريقة غسل يديه وإستخدام دورة
المياه والإعتماد على نفسه في ذلك قبل دخوله للمدرسة حتى لا يواجه مشكلات وأن
تؤكدي على النظافة الشخصية وطريقة تنظيف الطفل لنفسه وقد يستغرق هذا الكثير من
الوقت ولكن وأن تؤكدي على طفلك غسل الأيدي قبل وبعد الطعام وبعد إستخدام الحمام
خصوصيات الغير قد رأيت من قبل أحد الأطفال المعاقين
يقتحم وبصورة غريبه باب مغلق في إحدى الأماكن وكان مبرر الأم هو الإعتذار بدلاً
عنه والحقيقة إن لماذا تعتذر بدلاً عنه وخصوصاً أن حالته تسمح بالإعتذار نفسه ومن
الأولى أن تعلم طفلها كيفيه إحترام خصوصية الغير وثقافة الإعتذار أيضاً من النقاط
الهامة فلا تتحملي عن طفلك طالما إنه قادر على الشئ
تعليم الطفل عناصر الغرف عموماً والغرفة الدراسية بصورة
خاصة أو كروت تعليميه أو كتب تعليميه بها صور الأشياء وكرري معه أسمائها حتى
يتقنها
تعليم الطفل أن يستمع لكلمة من هو أكبر منه وأن ينصت
لكلام معلمته وأن وجوده في الفصل مع
أقرانه يحب أن يكون محدد بضوابط ومعاير
محدده ووجوب إحترامه لزملائه ولرغباتهم
علمي طفلك بعض ضوابط الشارع والطريق والتعامل مع الغير
فبعض الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة نراهم في كل مكان يبتسمون ويضحكون للغير لذا
من المهم أن نغرس بهما هذه الصفة
علمي طفلك الدفاع عن نفسه فلا يتعرض للضرب أو التحرش أو
الإيذاء اعلم أن هذا من الأمور الصعب تعليمها ولكنه واجب قبل أن نعلم الطفل هذه
الصفة جيداُ قبل أن يواجه الناس والشارع وأماكن جديده لا يعرفها
أهم الوسائل المستخدمه لتعليم الطفل ذوي الإحتياجات الخاصه)
بما أننا ذكرنا أهم مهارات التي يجب أن
يتعلمها الطفل ذو الحالة الخاصة يجب أن يذكر أهم الطرق والوسائل التي يمكن بها
تعليم الطفل هذه الصفات ومن المهم أيضاً معرفة أن ليس شرط أن تكون هذه الوسائل
باهظة الثمن أو مكلفه بالنسبة للأسرة ولكن من الشرط أن تكون في متناول الجميع
وهذه الوسائل هي
·
البيئة المحيطه والمقصود بالبيئة المحيطه كل ما يحيط
بالطفل فمنزله يعتبر محل للتعلم تفاصيل المنزل تعد من المحاور العامه الذي يجب أن
يتعلمها الطفل فغرفته لها ضوابط فيجب أن ينظمها بعد اللعب وعدم الفوضى بداخلها
ومحاولة جعله يساعد في تنظيم المنزل وكما ذكرنا أن ذلك ليس سهل ويستغرق وقت فوق
المعتاد لتعليم الطفل العادي في معظم الأوقات
·
الرحلات الخارجيه فهذا المؤثر يعتبر من أكثرهم سهوله
وثبات في ذهن الطفل فلا ينسى الخبرات التي اكتسبها وإكتشفها بنفسه.
·
البرامج التلفيزيونيه ولكن يشترط أن تكون موجهه حسب
إعاقة الطفل وتعمل على تنمية القدرات الضعيفه لديه وتزويد خبراته الناقصه أو الصعب التواصل إليها من البيئه مثلاً
صورة شئ لا يتاح حالياً في طبيعتكم.
·
خامات البيئه يمكنك أن تفعلي لطفلك وسيلة من مكونات
بيئية موجوده بالفعل في بيئتك مثلا أصنعي له حوض من الأسماك لتوضحي له الحياة
البحريه من خلال إناء وضعي به بعض الأسماك المصنوعه من (لديكي في هذا إختيارات
يمكنك صناعتها من اسطوانه ثم تضيفي إليها مثلث من الأمام بيه عينين وذيل من الخلف
فأصبح لديكي سمكه ويمكنك صناعتها بالقماش عن طريق رسمها وتجسيدها بالفايبر من
الداخل)
·
الكفيف تكون وسيلة تعليمه هي طريقة برايل أو كل ما هو
بارز لأعلى ليقراً ويكتب بها عن طريق مكتبة برايل إن كان الطفل كفيف كلياً أما
إعاقات النظر يمكن إستخدام طريقة التكبير لها عن طريقة إحضار صور مكبره بعض الشئ
أو حروف مكبره ليسهل قرائتها
·
الألعاب التعليميه والحركيه مثل الألعاب التي تنمي العضلات الدقيقه والعضلات الكبيره
وتساعدهم على الحركه
·
الوسائل الملموسه حاولي إستخدام مجسمات يلمسها الطفل لإن
الخبرات الملموسه تعد من الخبرات طويلة المدى والتيت تسمر مع الطفل مثال أعطيه
تفاحة ليعرف أن هذه هي التفاحه ويبدأ في أكلها فيعرف أن هذا الطعم المميز هو طعم
التفاحة
·
يجب أن تكون الوسيلة وطريقة تقديمها ذوو إسلوب إثارة
وتشويق فلا يمل الطفل أو يشعر بقلة الإستفاده من المقدم له ومحاولة التخفيف قدر
الإمكان في الأشياء المقدمه فلا أعطي للطفل الفواكهه جميعها في نفس اليوم ولا
أحاول شرح أكثر من مفهوم وعدم تناول مفهوم جديد إلا بعد التأكد من مفهوم القديم
لدى الطفل
نور مجدي
تعليقات
إرسال تعليق