القائمة الرئيسية

الصفحات

مقترحات علاجية للضعف القرائى و الكتابى

 مقترحات علاجية للضعف القرائى و الكتابى
 مقترحات علاجية للضعف القرائى و الكتابى


مقترحات علاجية للضعف القرائى و الكتابى

 بعض الاطفال يعانون من ضعف القرءاه والكتابة ويشعر الاباء حينها بالعجز اتجاه ابنائهم ويوجهون باللوم عليه وعلي تقصيره ولكنهم لا يعرفون أن هذا الضعف ممكن ان يكون ناتج عن الوراثة أو بعض العوامل البيئيه التي تسببت لهم في ضعف القراءة والكتابة لذلك سأقترح عليكم بعض المقترحات العلاجيه لمعلاجه الضعف القرائي والكتابي

  • 1- أبدأ اعداد التقويم التشخيصى لتلاميذك للتعرف على اوجه القصور لديهم
  • 2- حدد المهارات المطلوب تقويتها و نوع الضعف المطلوب علاجة لكل تلميذ
  • 3- احصر الاخطاء الشائعة و دونها في قوائم لمحاوله مفادتها وعد التكرار
  • 4- تدريب تلاميذك عليها قراءةً و كتابة كثيرا
  • 5- احرص على وجود مذكرة صغيرى خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطئ فيها لتفاديه وعد تكرار الخطاء وتكوين تغذيه راجعه
  • 6- درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتى للكلمة للتحليل الكتابى في نفس الوقت وهذا ما يسمي بالتواصل بصري سمعي
  • 7- احرص على اعداد القوائم للكلمات المتماثلة و دونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل التماثل السمعى أو البصرى أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة
  •  8- احرص على وجود تدريبات اثرائية و علاجية من خلال الواجبات الصفية و المنزلية
  •  9- احرص على اعداد تقويمات اسبوعية لقياس مدى تحسن التلاميذ في المهارات اليومية
  •  10- عزز مبادرات تلاميذك و شجعهم من خلال طابور الصباح و الإذاعة المدرسية أو من خلال اساليب اخرى كإلصاق صور على كراستة أو وضع بطاقة تشجيعية له
  •  11- قم بإنشاء ركن للتعلم داخل الصف يتم فيه التعلم على شكل مجموعات و درب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام و انشطة تخدم المهارات المطلوبة (التعيم الجماعي)
  •  12- وظف السطر الاملائى بكراسة صغيرة يتم فيها املاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد
  •  13- احرص على تصويب اخطاء التلميذ مباشرتاً في حصص الإملاء
  •  14- احرص على اشتراك التلميذ في عمليه التصويب و البحث عن خطأه بنفسه و يبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي اخطأ فيها
  •  15- وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ اثناء القراءة بالصف أو المنزل بتشجيعة على حب القراءة و تعلمها
  •  16- احرص على إثارة ميول التلاميذ و جذب انتباههم بالقراءة بأساليب متنوعة ومشوقة
  •  17- احسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية و الكتابية المطلوبة
  •  18- عزز ثقة التلميذ بنفسه و شجعة باستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات و كتابتها واعطاء مكافئات بعد كل فكره والتعزيز الدائم
  •  19- ابدأ مبكراً في معالجة الصف و نوع اساليب المعالجة (فردية و جماعية ) لتفدي تكرارها مره اخري

 بقلم : فاطمه الزهراء مراد البيومي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات