القائمة الرئيسية

الصفحات

حكم الطلاق في الإسلام

حكم الطلاق في الإسلام

هل يجوز الطلاق من السكران
ورد عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان كما ثبت عن كثير من الصحابة والسلف انه لا ينعقد يمين السكران إذا طلق
وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه ماعز بن مالك وأقر أنه زنى ( فأمر النبي صلى الله عليه وسلم ان يستنكهوه )  حتى يعلم إذا كان سكران أم لا فإن كان سكران لا يصح ما أقر به فإن السكران لا يكون في حالته الطبيعية و يعامل معاملة المجنون وإذا كان لا يعلم ما يقول فإنه لا يقصده لأن الأعمال بالنيات

وقال الله تعالى ﴿لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ﴾ أي أن السكران لا يعلم لا يقوله فلا يصح طلاقه .

حكم الثلاث طلقات بدون قصد :

اذا قال الرجل لامرأته أنت طالق ثم لفظ  بالثلاثة بدون قصد ان يقول بالثلاثة فتحسب  طلقه واحده ، لأنه كان في نيته قول طالق فقط والله تعالى أعلم.
حكم الطلاق بالإكراه :
اذا اكرهك الرجل علي الطلاق بغير حق لم يقع الطلاق ولم يصح باتفاق الجماعة .
حكم الوعد بالطلاق :
إذا قال رجل لزوجته أثناء الخصام سوف أطلقك ، أو أذهبي إلى أهلك سوف أطلقك لا أريدك فلا يصبح طلاقًا حتى يطلق باللفظ وليس بالوعد ولا يجب عليه أن يوفي بذلك الوعد الذي قاله وقت الغضب .
حكم رغبة الأم بالطلاق :
إذا رغبة الأم في الطلاق و قالت لابنها أنها سوف تغضب عليه أن لم يطلق زوجته ، فليس عليه أن يطلق ، ولا يجوز طاعة الأم في الطلاق ولكن عليها برها و أن يطلق امرأته ليس من بر الأم والله تعالى أعلم وأيضاً الزوجة ليس عليها طاعة أمها في الطلاق من زوجها إذا كان زوجها إلا إذا كان زوجها  .

الخلع في الكتاب و السنة :

إذا كانت المرأة لا تقدر على العيش مع الرجل وتريد أن تخلع زوجها ، ولا تريد البقاء معه فتبريه من كل شيء من حقوقها كما يحرر الأسير نفسه من الأسر وتعطيه الصداق ، وتتنازل عن حقوقها كما في الكتاب والسنة .
هل يقع الطلاق إذا أجبرت الزوجة زوجها عليها :
إذا أجبرت الزوجة زوجها على طلاقها ، كأن تخبره إذا لم تطلقني سوف أخنق نفسي فيطلقها فحكمه إذا طلقها زوجها وتزوجت من آخر فإن كان زوجها ذو خلق سيء ولا تقدر على العيش معه ، فطلاقها صحيح أما إذا كانت تريد غيره ولا تريده ، وهو يعاملها معاملة حسنة فلا يصح زواجها ، ويكون زواجها من غيره باطل وغير صحيح .
إذا قال رجل لزوجته أنت طالق إذا أنجبت بنت فهل يقع الطلاق ؟
إذا قال رجل لامرأته وهي حامل إذا انجبت بنت فأنت طالق ، ثم أنجبت بنت فرجع عن طلاقه بعدها ، ففيه قولان : أحدهما أن هذا الطلاق ، والآخر أن الطلاق غير صحيح والنكاح باقِ .
 

كاتبة المقال مريم محمد مصطفى
هل اعجبك الموضوع :
محلل كروي صاعد يسعي لتقديم مفهوم كروي جديد

تعليقات