القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المحاور عن المدرسة المعرفية
أهم المحاور عن المدرسة المعرفية


أهم المحاور عن المدرسة المعرفية

حيث أنها من أحدث المدارس في علم النفس وساهمت في التطورات الأخيرة وخاصة في مجال الحاسب الألي والتقنية  ووضع تصورات جديدة للوظائف العقليه ومن أصحاب هذه المدرسة علماء "اوزبيل" و برونر" وجان يياجيه "

أولا تعريف المدرسة والنشأة

وقد ساهمت التطورات في ظهور علم النفس المعرفي ويعتبر لاشلي ١٨٩٠من اكثر وأبرز المهتمين بدراسة الفيسيولوجيا والتشريح وأبرز الباحثين هو واطسون ولكنه عارض لرؤيه السلوكية بأن المخ يستجيب للمؤثرات والأحداث البيئيه حيث اعتبر لاشلي أن المخ البشري فعال ونشيط ومنظم للسلوك ونعلم أن تنظيم المخ يجعل من المستحيل محتملاً
تتركز تلك المدرسه علي العمليات العقليه مع معرفة كيفيه أن نوجه الإنتباه والإدراك والتركيز والتفكير في حل المشكلات وعلاج المعلومات
وجاءت لترد علي المدرسة السلوكية التي أهملت دور المعرفه حيث يرو أن سيكولوجية الاستجابه والمثير لا تصلح لدراسه السلوك المعقد بينما يكون هذا السلوك عند المعرفيين هو نشاط موجه يتمثل في تنفيذ خطه هدف معينه
ثانياً : أهم إسهامات رواد المدرسه المعرفيه
ليكرت ليفين : صاحب نظريه المجال الإدراكي الذي يهتم بالتفاعل بين الفرد والموقف الموجود فيه
أوزيل : حيث يريد أن لكل فرد بنيه مختلفه تتكون نتيجه من الخبرات السابقة وتكون علي ترتيب هرمي يوجد في القمه الخاص والقاعده العامه
برونر : حيث أكد علي نقل الاهتمام في التعليم من الحقائق الجزئية لإيجاد المفهوم وتكوينها وتنظيم المعرفه
جان بياجيه: من اهم العلماء وهو في أحد الأعمدة الرئيسية التي ساعدت تطور المعمار المعرفي في نظرياته
البيئه المعرفية : وهي حاله تفكير تسود الفرد في مرحله من مراحل النمو المعرفي
الوظائف الذهنيه :حيث تشمل العمليات التي يستخدمها الطفل في تفاعله مع البيئة وعناصرها

ثالثا : مبادئ المدرسه المعرفية 

-يعد السلوك نشاط قصدي
-‏ الكائن البشري نظام مركب لتجهيز المعلومات والمعالجه والاستراحات
-‏تتكون العمليات ن مدخلات ومخرجات
-‏التركيز علي فهم انشطه العقل البشري
-‏البحث عن طرق ووسائل لتسهيل شرح المعرفه
-‏تتغير البني المعرفيه من خلال الخبره
-‏النمو المعرفي هو أهم مرتكزات الأداء التي ترتبط بالمراحل الإنمائية للفرد
ومن خلال ما قمت من عرضه عن المدرسه المعرفية والإسهام في تطور علم النفس ويتطور عليم النفس المعرفي بشكل خاص ويمكننا أن نقول إن هذا الاتجاه المعرفي في علم النفس اصبح يأخد مكانه مرموقه في الكتب النفسيه الحديثة  نتيجه لأن هذا الاتجاه نشأ لرد فعل مباشر لما يسمي بسيكولوجية الاستجابة والمثير بعدم جوده هذه السيكولوجية ولذلك ظهر هذا الاتجاه المعرفي كرد فعل على الاتجاه السلوكي الا انه لا ينفيهدة بل يعوضه بل لإعطاء عده مفاهيم جديدة لفهم الانسان علي أنه فرد حيوي نشط ويستجيب لمثيرات البيئه من خلال المعلومات التي يستقبلها ثم يقوم علي تفسيرها وتحليلها
بقلم :فاطمه الزهراء مراد البيومى
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات