القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الكفايات اللازمة توافرها في معلم المعاقين بصريا

أهم الكفايات اللازمة توافرها في معلم المعاقين بصريا
أهم الكفايات اللازمة توافرها في معلم المعاقين بصريا 

أهم الكفايات اللازمة توافرها في معلم المعاقين بصريا 


ـ اولا : اختيار و استخدام طرق التدريس المناسبة للمعاقين بصرياً:

معرفة الطرق المختلفة لتدريس المادة للتلاميذ المعاقين بصرياً.
يدرك الفروق الجوهرية بين طرق التدريس للمعاقين و طرق التدريس للعاديين.
يدرك الفرق بين طرق التدريس المختلفة للمعاقين و الظروف التي ينبغي أن تستخدم فيها كل طريقة.
المهارة في تنويع طرق التدريس بما يتلاءم مع أهداف الدرس و طبيعة التلاميذ المعاقين.
يستخدم طرقاً حديثة في التعليم و استخدام النماذج التدريسية الحديثة بما يمكن المعاق بصرياً من التفاعل مع تلك الطرق
المهارة في عرض الدرس بالسرعة المناسبة مراعياً في ذلك ظروف الإعاقة البصرية  و ما تفرضه من ضرورة التأكيد على المفاهيم و التمهل في عرضها على المعاق.
المهارة في توجيه عمليات التفاعل اللفظي داخل فصل المعاقين بما يعوض التلميحات و الايماءات و الادراك البصري المحروم منه التلميذ المعاق بصرياً
المهارة في الاستخدام المناسب لأساليب الثواب و العقاب بما يزيد من اهتمام المعاق بصرياً
المهارة في توفير أقصي امكانيات الاستقلالية للمعاق بصرياً بما يزيد من ثقتهم بأنفسهم
المرونة و القابلية لتعديل طرق التدريس حسبما تقتضيه ظروف الموقف التعليمي و مجرياته

ـ ثانيا :اختيار و تنفيذ الانشطه المعدله لتلائم طبيعه الاعاقه البصريه:  

يختار الانشطه التي تتناسب مع أهداف الدرس و قدرات و اهتمامات التلاميذ المعاقين بصريا                                       
يساعد التلاميذ علي معرفه الهدف الذي من أجله يقومون بنوع معين من النشاط                                                       
يدرك حاجات التلاميذ المعاقين ويوجههم الي اشباعها عن طريق الانشطه و الهوايات                                                 
معرفه الأنواع المختلفه من الانشطه العلميه التي يمكن أن بقوم بها داخل الفصل و خارجه و تخدم المنهج و ما يطرأ عليه من تعديلات تتناسب مع طبيعه المعاق.                                 
معرفه المصادر المختلفه لتمويل اللأنشطه العلميه بمدارس التربيه الخاصه بوجه عام ومدارس النور بوجه خاص   
المهاره في استغلال فرص النشاط في اتاحه الفرصه للتلميذ المعاق لكي يعبر عن نفسه                                                   
المهاره في استخدام الانشطه كمجال لتنميه مهارات المعاق الحياتيه وعلاقاته الاجتماعيه وتقدير الذات وتكوين مفهوم صحيح عنها   
المهاره في استخدام الأنشطه في تشخيص و علاج المشكلات المتربطه بالاعاقه البصريه مثل (الخجل,الانطواء,عدم الثقه بالنفس)
المهاره في استخدام أنشطه اللعب و القصص و النوادي و الجمعيات العلميه في تنميه الاتجاهات الايجابيه عند التلاميذ المعاقين نحو أنفسهم و بيئتهم و مجتمعهم
المهاره في اختيار الأنشطه التي تساعد علي اكتشاف مواهب التلاميذ المعاقين بصريا و العمل علي تنميتها و توجيهها الوجهه النافعه
المهاره في استخدام الأنشطه في تنشيط و تدريب الحواس الباقيه لدي المعاق و تدريب استخدامتها في كل مجالات حياته

ـ ثالثا :مستحدثات تكنولوجيا التعليم و الوسائل المعدله:

معرفه دور التكنولوجيا التعليم و الوسائل المعدله في تحقيق أهداف تدريس الماده للتلاميذ المعاقين بصرياً
معرفه الأنواع المختلفه من الوسائل التعليميه التي تناسب التلاميذ المعاقين بصرياً
المهاره في اختيار الوسائل التعليميه المناسبه لأهداف الدرس و مسوس نضج التلاميذ و درجه الأعاقه التي يعاني منها التلميذ
يدرك أهميه حواس السمع و اللمس و الشم و التذوق في نجاح العمليه التعليميه عند اختيار الوسائل التعليميه و انتاجها يما يتفق وأدوار هذه الحواس
المهاره في استخدام خامات البيئه المحليه في انتاج الوسائل التعليمه الملائمه للمعاق بصرياً
معرفه الأساليب التي يتم علي أساسها تعديل و تكييف الوسائل و الأجهزه التعليميه لتكون ملائمه للتلاميذ المعاقين بصريًا و يتضمن ذلك: مراعاه سهوله التناول من جانب المعاق
معرفه المعايير الواجب توافرها في المواد التعليميه اللمسيه لكي تلائم قوانين حاسه اللمس عند المعاقين بصرياً
المهاره في مراعاه طبيعه الاعاقه البصريه في أثناء استخدام الوسائل التعليميه و الاجهزه المعدله مع التلاميذ المعاقين بصريا
المهاره في استخدام الوسائل التعليميه في معالجه الالفاظ و العبارات الغامضه الفهم أو صعبه الادراك يالنسبه للتلميذ المعاق يصريا
المهاره في الربط بين الشرح النظري للحقائق و المفاهيم و الوسائل التعليميه المستخدمه.

ـ رابعا : قياس و تقويم اكتساب للتلاميذ المعاقين بصريا لأهداف تدريس الماده:

معرفه أساليب تقويم جوانب  التعلم المختلف عند التلاميذ المعاقين بصرياً
يدرك العلاقه بين أساليب التقويم المختلفه و أهداف تدريس الماده للمعاقين بصرياً
يدرك قيمه استمراريه التقويم و ضرورته في كافه مراحل العمليه التعليميه في الفصل الدراسي و خارجه
ينوع من أساليب التقويم بما يضمن التعرف علي مستويات التلاميذ المعاقين بصريا في مختلف جوانب السلوك
اجراء مقابله يستطيع من خلالها جمع المعلومات تفيده في التعرف علي تلاميذه المعاقين بصريا ومستويات تحقيقهم للأهداف المختلفه
معرفه طرق قياس الأهداف الوجدانيه التي يهدف اليها تدريس الماده للمعاقين بصرياً
المهاره في استخدام الأستراتيجيات الأسئله المسجله علي أشرطه و طرق و تسجيل استجابات الأطفال
يراعي طبيعه الاعاقه البصريه عند استخدام أساليب التقويم المختلفه
القاء الأسئله الشفويه المناسبه للأطفال المعاقين بصرياًو أن تكون الأجوبه في حدود القدرات الادراكيه التي تتيحها حواس المعاق بصرياً
بقلم : فاطمه الزهراء مراد البيومي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات