الفرق بين السياحة وانشطة الترويح
هناك خلط كبير بين مفهوم كل من السياحة والاستجمام او الترويح لأنهما يشتركان في أنهما يشغلان وقت الفراخ أو جزءًا منه وهو أي وقت الفراغ يشكل مجالاً زمنياً اختياريا مدروكا لتقدير المرء يشغله وفقا لما يراه مناسبا لظروفه وإمكاناته.
وينظر إلي وقت الفراخ علي أنه يشغل بالأنشطة التي تمارس في غير أوقات العمل وهي أنشطة تختلف عن العمل ومع ذلك تظهر بعض المشكلات عند تحديد مثل هذه المفاهيم بدقة فالشخص التي يمارس هواية المشي أو الجري كل مساء بعد انتهاء. ساعات عمله هو بالتأكيد يسمي الي ممارسة نشاط يشغل جزءا من وقت فراغه ولكن هل تنطبق نفس الصفة علي الرياضي المشاركة في بطولة رياضيه للجري وهو ما دفع عدد كبير من الباحثين الي التأكيد علي استحالة وضع تعريف موضوعي محدد لأنشطة وقت الفراغ طالما أن ذلك يعتمد بالدرجة الأولي علي إدراك الممارس للنشاط فالنشاط الذي يشكل شغلاً لوقت فراغ شخص ما يمكن أن لا يشكل شاغلًا لوقت فراغ شخص أخر مما يدفع إلي التأكيد علي وجود فروق بيئة في تحديد ما هيه كل من وقت الفراغ والترويح والرياضة.
وعموماً يمكن اعتبار ممارسة الألعاب الرياضية شاغلا لأوقات فراغ ولكن لا يقتصر شغل أوقات الفراغ علي ممارسة الألعاب الرياضية لذلك يعتبر البعض الترويح لفظ مرادف لوقت الفراغ في حسن يعتبره البعض الأخر – أي الترويج تحديد مطلق وشامل للفظ الرياضية.
وعموما يمكن اعتبار ممارسة الألعاب الرياضية شغلا لأوقات فراخ ولكن لا يقتصر شغل اوقات الفراغ علي ممارسة الألعاب الرياضية لذلك يعتبر البعض الترويح لفظ مرادف لوقت الفراغ في حين يعتبره البعض الأخر أي الترويح تحديد مطلق وشامل للفظ الرياضة.
ويتسم لفظ الترويج أو الاستجمام بالشمول أي أنه مطلق أذ يتضمن جميع الممارسات التي تشغل وقت الفراغ فلفظ recreation تعني في الإنجليزية استعادة او تجديد الصحة او انعاش القوي العضلية والروحية وانعاش العقل والجسد وبعد العمل او شغل وقت الفراغ الانسان بالمتعة بعد العمل.
ولفظ الترويح في اللغة العربية مشتق من أراح وتعني تنفس أو استراح أو وجد الراحة ومعني ذلك أن أنشطة الترويح التي تمارس خلال وقت الفراغ يمكن أن نمارس علي مستويين هما
ترويح منزلي (الترويح الداخلي ) ويشغل الانشطة الترويجية التي تشغل عادة فترات زمنية محددة لا تتجاوز عدة ساعات أي أنها أنشطة تمارس في غير أوقات أو ساعات العمل اليومي مثل النوم ومشاهدة برامج التليفزيون والاستمتاع الي لأذاعة والقراءة وممارسة الهوايات الخفيفة بما في ذلك السباحة في أحواض السباحة الملحقة ببعض المساكن.
- ترويح في الهواء الطلق (الترويح الخارجي ) ويشمل الانشطة الترويجية التي تشغل فترات زمنية أطول نسبياً ولكنها في كل الأحوال تقل عن 24 ساعة مما يعني أنها تمارس خلال أيام العطلات مثل زراعة الحدائق الصغيرة حول المنازل ورعايتها وصيد الأسماك والسباحة وغيرها من الألعاب البحرية والذهاب إلي السينما أو المسرح أو زيادة الحدائق العامة أو الملاهي أو ما شابه ذلك وقيادة السيارات وركوب الدرجات والتخييم وركوب الخيل والقيام برحلات قصيرة والمشي و ممارسة أنشطة الترويح الخارجي عادة علي مسافات غير بعيدة عن مقار السكن.
بتبين من العرض السابق مبررات صعوبة التمييز أو التفريق بين ظاهرتي السياحة وأنشطة الترويج فكملاهما يسعي ليشغل وقت الفراخ الذي يمكن استغلاله بأحد الصور التالية.
استغلال أوقات الفراغ الطويلة بالسفر إلي أقاليم أخري بعيدا عن محل الإقامة سواء داخل الدولة أو خارجها وهو ما يطلق عليه لفظ السياحة.
استغلال أوقات الفراغ القصيرة بالسفر بعيدا عن محل الإقامة واذا تجاوزت الرحلة فترة 24 ساعة يمكن اعتبارها سياحة أما إذا كانت أقل من ذلك وفي ضيافة أخرين بمعني قضاء العطلة في مسكن أسرة أخري فيمكنك الاستجمام اعتبارها من اشكال التروي.
محمد عادل
تعليقات
إرسال تعليق