القائمة الرئيسية

الصفحات

دور المعلمة و الاسره في رعايه المعاق حركيا

دور المعلمة و الاسره في رعايه المعاق حركيا
دور المعلمة و الاسره في رعايه المعاق حركيا 


دور المعلمة أتجاه الطفل المعاق حركيا

1- تنظيم البيئة وتنظيم الاثاث والمواد التعليميه لتوفير الاماكن المناسبة للعب 2- توفير المعززات من خلال التفاعل اللفظي والانفعالي ومن خلال تقديم الكافأت المادية 3- العمل كنموذج للسلوك الاكثر تكيفا من اجل ان يقلده الطفل ويتمثله 4- تصميم المواقف التي تهيئ الفرص لحدوث انماط التفاعل والسلوك التي يود المعلم التأثير عليها وتعديلها 5- تقديم معلومات مباشره وتعليم مباشر لزياده معرفه الطفل وتحديد معايير وقواعد السلوك 6- العمل كمصدر دعم للوالدين لتلبيه حاجات الطفل 7- وضع خطه مناسبه لعمليه التعلم فرديه أو اجتماعيه. 8- تكييف الاهداف التعليميه المناسبة لطبيعه الاعاقه . 9- اختيار الطرق التعليم المناسبة لطبيعه الاعاقه . 10- التركيز علي اسلوبين في عمليه التعليم . أ- اسلوب التدريس للقدرات الاكاديميه ب- التركيز علي تدريس المهارات التدريبيه مثل : النقل والحركه 11- التركيز علي التعليم الفردي وسط روح جماعيه 
يجب علي المعلمة : 1- معرفه مراحل ومظاهر النمو الطبيعي. 2- معرفه اسباب الاعاقات الحركيه المختلفه. 3- معرفه سبل تعديلات اتجاهات الناس نحو الاطفال المعاقين حركيا. 4- معرفه العناصر الاساسيه في البرامج التربويه المناسبة لذوي الاعاقات الحركيه. 5- القدرة علي عمل ملف خاص لكل طفل معاق حركيا. 6- معرفه طبيعه الخدمات التي يقدمها ذو الاختصاصات المختلفه للمعاقين حركيا. 7- معرفه الجمعيات والمؤسسات المحلية والاقليميه العامه في ميدان الاعاقه الحركيه للاستفادة من خدماتها. 8- معرفه اثر الادويه التي يتناولها الطفل المعاق حركيا علي ادائه 

علي المعلمة 

: 1- وضع برنامج زمني مناسب للمواضيع التي يتم التدريب عليها 2- وضع ترتيب مناسب لاولئك المعاقين البطيئين في فهم اجزاء معينه من المناهج 3- تخصيص فترات استراحه طويله بين الحصص 4- مراقبه عمل المعوق في المحاولات الاولي لان هذا سيمنع تكون عادات سيئه 5- نترك المعوق ليقوم بالعمل بنفسه حتي يكون قد تعرف علي كل التفاصيل
 تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :
1- ان يتعلم حول تشخيص الطفل وعن تاثير ذلك علي تعلمه وتطوره الاجتماعي 2- التعلم حول العلاجات الطبيه التي يتلقاها الطفل وما تاثيرها علي التعلم 3- كن مستعدا بان يكون لديك خطه استجابه لايه حالات طبيه طارئه 4- كن متحضرا للتغلب بشكل كبير عندما يكون الطفل يتلقي العلاجات الطبيه 5- تعلم عن اهتمامات الطفل ونقاط القوه لديه بحيث يتم رعايتها ودعمها
 دور الاسره اتجاه الطفل المعاق حركيا 
1- اعطاءه فرصه في مشاركه الاسره في الحديث 2- تعويده علي الجلوس مع الاسره اثناء تناول وجبات الطعام أو مشاهده التليفزيون 3- مشاركه الاسره في الزيارات والرحلات 4- تقديمه للاصدقاء كفرد من الاسره 5- ان يعامل بدون تميز 6- اتاحه الفرصة له للعب مع اخواته ومشاركتهم العابهم 7- تعويده علي الحركة والاعتماد علي النفس 8- تعيمه وتدريبه علي النشاطات الحياه اليومية مثل مهاره العناية بالنظافة الشخصية وارتداء ملابسه وتناول الطعام وشراء الحاجات واستعمال المواصلات العامه 

بعض المسؤليات الواجبه علي الاهل

 1.ان يقتنع الاهل بولدهم ويتقبلوه مهما كان ثقل الاعاقه لان هذا الاقتناع والتقبل هي الخطوة الاساسيه لاي خطه علاجيه 2-ان يقتنعوا بان عليهم واجبا نحوه يبدا بالابتسامة الدافئه والحماية 3- ان يبذلوا مجهودا عي تدريبه علي اسس الحياه اليومية 4- ان يشعروه بوجوده ويعترفوا بامكانياته مهما كانت ضئيله 5- ان يبتعدوا عن اسلوب المقارنة باخواته 6- ان يتحلوا بالصبر والا ييأسوا مهما كانت المهمة شاقه 7.ان يتقبلوا ابنائهم مهما كانت الاعاقه لديهم لانه دور مهم في علاج الطفل 8- ان يقتنعوا بان لديهم واجب نحوه وهي تبدا بالابتسامة 9- يبتعدوا عن اسلوب المقارنة بينه وبين زملاؤه وبين اخواته 10- لا يستحوا منه ولا يذكروا بما هو فيه حتي لو علي وجه المزاح 11- ان يبذلوا مجهودا في تدريبه علي اسس الحياه اليومية ويتحملوا الصبر ولا يياسوا مهما كانت المهمة شاقه عليهم ويبعدوا عن الخوف الذائد والحماية المفرطه 12- ان يوجهوا لهم باسلوب ذكي حتي يكون بمقدرته ان يكون الافضل عن غير عدد كبير من المعاقين 13- عدم تركه فريسه للفراغ ويملئ وقته بالكتب والقصص والاشياء التي تشغل باله بالتفكير 14- الزام المصانع والشركات ان يخصصوا مكان للعمل معه 
بقلم : فاطمه الزهراء مراد البيومي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات