القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لتعودي طفلك على النظام
نصائح لتعودي طفلك على النظام


نصائح لتعودي طفلك على النظام

إن أغلب المشكلات التي تقابل الأمهات تكمن في عدم تنظيم الأطفال في لعبهم ودروسهم وفي حياتهم مما يجعل الأم طوال اليوم تكون في محاولات للتنظيم خلفهم مما قد يسبب إحراج لها في حالة وجود زائر مفاجئ أو غير مخطط له بسبب الشغب والفوضى الذي يقوم بها صغارها من عدم تنظيم في البيت ناتح عن وجود العابهم في كل الاماكن في البيت وينتج عن ذلك أيضاً أن تضيع الالعاب فما الحل لذلك وكيف تقومي بتعليم أطفالك التنظيم والتنظيم ليس فقط في الالعاب فهناك تنظيم وقت وهذا أمر مهم جداً لتحقيق الأهداف المقدمة للطف في وقت محدد ومنظم وهناك تنظيم الدروس والمذاكره فالتنظيم يتدخل في جميع أركان حياتنا
تنظيم الالعاب :- يجب أن نعرف أن اللعب بالنسبة للطفل حياة فهو يستمد معظم خبراته من اللعب ويجب الحرص على أن لا تقومي بحرمانه منه لإنك هكذا حرمتي الطفل من خبرات عديدة سوف يقوم بإتخاذها منه مثل تنمية العضلاات الدقيقة والخيال
·         حاولي أن تجعلي هناك مكان مخصص للعب ويفضل أن يكون غرفتهم الشخصية حتى يعتادو أن يكون التنظيم في غرفتهم الشخصية وأن يكون أيضاً في مكان لعبهم المفضل
·         إجعلي الأطفال يعرفون ان هناك وقت مخصص للعب وليكن أربع ساعات ولكن بعدهما يجب أن يقوموا بتجميع الألعاب ووضعها في مكانها
·         من المفضل أن يكون هناك أكثر من سلة للألعاب حتى سيتنافسوا الأطفال على من سيجمع أكثر الألعاب
·         قومي بتشغيل أغنية لطفلك وعدي له الوقت الذي سيجمع فيه الألعاب حتى يوكن             ذلك حافز له على أن يجمع الألعاب بسرعة بدون صراخ وعند أو حدوث مشكلات
·         قومي بالتحدث مع طفلك أنه يجب أن يكون منظم وأن غرفتة تعكس للناس عن طباعة وإنه يجب أن يكون في أجمل الصور
·         حددي مهمة واحدة وواضحة لطفلك مثال قوم بجمع السيارات حتى يشعر بالإنجاز ناحية العمل الذي يقوم به
·         إجعلي الأمر في صورة طلب من الطفل وليس بصورة أمر حتى لا ينفر منه الطفل ويزجر
·         أثناء تعويدة إحرسي على ان لا تقولي لأحد أن الطفل لدية مشكلة وتقصي عليهم مشكلتة في عدم اتلنظيم فهو في الأخر طفل والطفل يساوي لعب فهو يأخذ خبرته منه
·         ترك الحرية للطفل في اللعب بأساليبه لينمي إحتياجاته هو الشخصية ومراقبتة ولكن بصورة اللعب معه وليس المراقبة عليه
تنظيم الطفل لوقته :-
مع بداية دخول الطفل الروضة والمدرسة يظهر لديهم حالة من العشوائية التي تميز الأطفال عموماً فتجد أن الطفل  يعود من المدرسة يقوم برمي أشيائة ومن ثم يبدأ في اللعب فماذا عن المهام اليومية, وماذا عن الذي تم درسة في المدرسة فكل هذا يمحى مجرد الوصول إلأى المنزل فكيف ننمي لدى الطفل عادة أن ينظم وقته فيبدأ هذا المفهوم من خلالك أنتي فكيف تنظمي له يومه فينمو هذا الطفل على العدات السليمة لتنظيم الوقت
·         قومي بمعرفة خصائص طفلك فهو يحتاج إلى أن ينام بعد المجئ من الروضه مثلاً أم يكون قد اخذ كفايتة من النوم فلا يحتاج لذلك
·         نظمي اليوم من حيث مواعيد الطعام ووقت اللعب والمذاكره
·         إستغلي طاقات طفلك في هذا العمر يكون الطفل أكثر حركة ونشاط وحيوية فهو يستطيع ان يقوم بالجميع دون كلل
·         كل أسرة لها وضعها الخاص ولها ميعاد غداء ووقت للراحة وهكذا
·         قدمي جدول للطفل على ان يكون بدايتة اليوم الدراسي ومن رثم يعود ليرتاح ويتناول الغداء مع الأسرة ثم يبدأ في المذاكرة ومن بعدها على اللعب حتى ينام الطفل
·         قومي بتركة من بعد الإستمرار فترة وشاهدي كيف ينظم طفلك اليوم  لوحدة دون مساعدة
·         يجب أن يترك للطفل فرصة في أخذ اجازات فمثال أن الجمة يوم اجازة سوف يتنزه فيه الطفل دون أي كلل ويلعب وبمرح حتى يقوم بتخريج الطاقة التي تكمن داخلة
·         الإشتراك للطفل في نادي رياضي أو جماعة فريق تحسن من سلوكة وتخفف من الإنفعالات لدية

تنظيم الطفل لحياتة:-
يبدأ تنظيم الفرد لحياته منذ الصغر  ويغرس به منذ وقت باكر جداً فتجد أن الطفل قد يقول أن أريد أن أصبح دكتور فهذا الطفل قد بدأ باكراً في أن يحدد وينظم مجالاته المفضلة حتى وإن لم يكن يعلم ما هي عواقب الأمر أو خطواته الصحيحة والخاطئة ولكن طالما بدأ في التفكير لغد فهذا يعد تنظيم لحياتة , فيجب هنا ان نحدث الطفل وكثيراً عن ماذا يريد أن يفل وما هي خططة القادمة حتى ولو ليوم واحد فقط فهذا الشعور وهذا السؤال يشعر الطفل إنه شخص مسؤل عن ذاته ويممكنة التفكير وينمي خيالة المبدع الصغير في بسبب التفكير والتحقيق في المهم وفي القرارات لذا يجب ان نهتم دائماً بالطفل وأن نأخذ رأية في كل ما يتعلق بحياتة ببساطة لأنها حياته مثال كيف تحب أن نقضي هذا الأجازة الإسبوعية ؟ فيجيب الطفل بأنه يريد أن يذهب في هذا المكان لان صديقة قد ذهب فهذا نوع من الأطفال والنوع الأخر يتمحص اكثر ويقول بأن هناك مكان قد إطلع علية في شبكة الإنترنت أو مكان في التليفزيون قد شاهدة وهذا الطفل يميل إلى التفكير وعيش المغامرات ومن الأفضل أن يقوم الطفل بزيارة هذه الأماكن بالفعل فالرحلات والزيارات عموماً عند تقديمها للطفل تقوم بتعليمة تعلم فعال لن ولم ينسى ولا يمحى من ذاكرتة ما تعلمة
تنظيم الطفل في نفسة وملابسة :-
يجب أن نغرس في الطفل مبدأ أن يكون منظم ومهندم وان تكون ثيابة نظيفة دائماً وأن يسعى على ان يصبح مثال للطفل المهند ويتدرب الطفل على هذا من خلال
·          أن يجد الطفل والدية يفعلون ذلك قبلة فالطفلة البنت تقلد أمها في هذه الأناقة والولد يقلد أبيه في النظافة وأن يتحرك من منزله مهندم وفي أبهى صورة
·         أن يكون الطفل لدية فكرة سابقة عن الألوان وكيفية إختياراها وكيفية تنسيقها
·         أن يتعلم الطفل أن نظافتة تدل على شخصيتة السوية وأنه يجب أن لا يكون غير أنيق وثيابة متسخة
·         أن يستخدم أشيائه وأدواته بنظام ويحافظ عليهما بصورة جيدة
·         أن يكون منظم في حقيبتة المدرسيو مكتبة الذي يقوم عليه بالمذاكرة يجب أن يكونوا مرتبين
·         كذلك أقلامة وعند الحديث مع الطفل ضمن هذه الأشياء يجب أن يقوم الأباء القائمين على تربيتة بذلك من قبل حتى يتخذ هذه الصفات بالإعتياد ليكون مثل بابا 
نور مجدى

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات